Powered By Blogger

قصة "كن..كان" - يحيى حقي

قصة "كن..كان" - يحيى حقي






خرج حسين من الجو المكتوم المفعم بالأدخنة والضجيج, وانطلق إلى الطريق. فوقه سماء القاهرة تكاد الروح ترشفها من فرح صفائها. تناثرت فيها نجوم لامعة وأخرى خابية, لا يكاد النظر يستوعبها في مواقعها, حتى تجد الأذن أن هذه النجوم المبعثرة مختلفات الألوان ينظمها نغم حلو جميل. لكل لون منها نصيب في إيقاعه, ولكنه نغم خاف تشعر به الأذن ولا تتبيّنهُ, كأنما هي أيضًا عين ترى ولا تسمع. وبدأ حسين سيره إلى "شبرا"? وهو حين يشعر بالليل يحجبه عن الأنظار, يلذ له أن يحتضن أفكاره ويختلي بها, فيسرح ذهنه, وتعود إليه ذكريات قديمة. عيناه تتكلمان تارة بالسرور وتارة بالحزن. ويهتز رأسه مرة بالعجب ومرة بالحسرة. وقد يتمتم باسمًا. (...) 

آه إنه الليلة آسف على حياته, نادم من جديد. أما يأتي اليوم الذي يتاح له فيه أن ينسى كيف ألقى بنفسه في مدرسة المعلمين وهو كاره لها? وكيف نكص عن الزواج بجارته آمال! تلك الفتاة التي خلبت لبه وسحرته, ورضي بالزواج من إحسان. خشي الأولى لأنها مستبدة لعوب فاتنة, وقنع بالثانية لا عن حب, بل قيامًا بواجب, فهي ابنة عمه. اطمأن لها لأنها ربة بيت, هادئة, معتكفة, فماذا فعلت بنفسك يا حسين? أدرت ظهرك للنشوة والمتعة, واللذة المتجددة, والحياة المليئة بالعواطف, وآثرت حياة راكدة كالمستنقع. سرعان ما مل إحسان, وسرعان ما انقلبت هذه الفتاة الممشوقة القد إلى امرأة بدينة خشنة اليدين. لم يرها مرة تستقبله عند عودته وقد سرحت شعرها أو اعتنت بزينتها. تبدو له الآن حياته سلسلة من أخطاء وسوء حظ. إن كان في الحياة مهنة يمقتها أشد المشقت فهي مهنة التدريس. هو عامل فرض عليه أن يبني الأساس ولا يتعداه, ثم يجيء آخرون يتممون البناء ويتمتعون به. أي لذة في عمل لا تتجسم أمامك نتائجه, فتمنح النفس جزاءها من الرضا والغبطة!? 
ما فائدة التوفر على تعهد فرخ الطيور وتغذيته, حتى إذا نما ريشه أفلت من يدك وطار? العالم كله يتحرك إلى الأمام, والمدرس ثابت في مكانه! وإن تلفّتَ فإلى الماضي يتلفت. ما فائدة تعليم هؤلاء الصبية, وهو واثق بعجزه عن إسعادهم? فالحياة مليئة بالشراك والمصائد, محفوفة بالمظالم والآلام والأحزان. سيخوضون غمار معركة من أشد المعارك تطاحنًا وهَولاً, على حين أنه لم يسلحهم إلاّ بقشور من العلوم النظرية. وشقشقة لسان إن لم تكن تضر فهي لا تنفع. كم كان يود أن يكون محاميًا. إنه يحس في نفسه المقدرة على الفهم واستخلاص المبادئ وسلامة المنطق. - وهذه مواهب لا تفيده في صناعة التعليم. ولكنها خليقة بأن تتقدم به إلى الصفوف الأولى, لو أنه مارس المحاماة. ودّ حسين لو أنه استطاع أن يدافع يومًا عن مظلوم, أو يرد حقًّا إلى صاحبه, ولكنه عاجز. فمما يكرب نفسه أنه يرى المظالم تتزايد أمامه وتتلاحق, ولا أمل له في أن يرى نهايتها, أو يرى عالمًا تسوده العدالة. هذا تفسير ما في نظرته من حزن عميق مختلط بغيظ مكتوم. ماذا يفعل? إنه يقف طول النهار ينبح أمام تلاميذ كالقرود يلهون ويعبثون, حتى يجف حلقه ويضطرب قلبه. هل نسي أن الطبيب قال له إن قلبك ضعيف يُخشى عليه من كثرة الإجهاد? 
وعندئذ تريث حسين في سيره, ووضع يده على مكان قلبه وتأوه... إنه يحس كأن إبرة تغرز فيه... لقد ساءت حالته الليلة. إنه الإجهاد الذي يخشاه.. فمتى تأتي الإجازة? متى? 
كان قد ترك الطريق الرئيسي وانعرج إلى درب ضيق ينتهي بالمزارع. سكون شامل ومنازل نائمة. 
حدثته نفسه: 
- لو أستطيع أن أرتد القهقري عشر سنوات. عشر سنوات وحسب, ولو ضحيت من أجل ذلك بعشر سنوات مثلها من مستقبل عمري. سنة بسنة. 
لم يكد يسير بضع خطوات بعد هذا الخاطر, حتى خيل إليه أنه يسمع زحيرًا شديدًا يتلاحق من ورائه. هل يجري في إثره أحد? أجهد أذنيه فلم يسمع وقع أقدام. ومع ذلك استمر هذا الزحير يسرع إليه ويدنو منه. طمأن نفسه يقول لها: لعله وهم وخيال. فالليل عالم مجهول مليء بأصوات غريبة لانتبينها, ثم سار قليلاً فإذا يد تلمس كتفه, والزحير يكاد يشق صماخ أذنيه. سمع حسين وقرأ أن شعر الرأس يقف عند الذعر, ولم يكن يصدق, في تلك اللحظة أحس كأن يدًا قاسية جمعت شعره في قبضتها وشدته شدًّا قويًّا يكاد يتمزق منه جلد رأسه. وشعر حسين بأن اليد التي وقعت على كتفه لوح من الثلج. فقد جمد لها قلبه, وإن يكن جبينه قد التهب لها وتصبب عرقًا. 
التفت حسين مذعورًا, فوجد وراءه رجلاً نحيفًا هو إلى القصر أدنى منه إلى الطول. يرتدي ثوبًا أسود كثياب التشريفات, من طراز يرجع إلى عهد غابر, ذَكَّر حسينًا بصورة قديمة لأحد جدوده.. والغريب أن هذا الثوب كان فضفاضًا كأنما فصل لرجل أطول منه وأشد امتلاء; فقد رأى حسين أمامه رقبة نحيلة تائهة في ياقة مُنشّاةٍ واسعة... يريد ذقنه أن يعتمد على حافتها فيشنقها فرط ارتفاعها... لم ير له يدين, وخيل إليه أن الكمّين فارغان, ليس فيهما ذراعان. حدق بنظره في تقاطيع هذا الغريب. ورأى - أو خيل إليه أنه رأى - وجهًا إنسانيًّا ذا عينين وأنف وأذنين... ولكن عجبًا لماذا لا تستقر نظرته على هذا الوجه? لم تنطبع له صورة في ذهنه, كأنما وجهه هُوّةٌ لولبية, أو سراديب ملتوية أو صورة فوتوغرافية مهزوزة. 
أشاح حسين بوجهه من الرعب, ومن تلك الرائحة المنتنة القاسية التي غمرت وجهه من فم هذا الغريب. وحين بدأ الرجل يكلّمهُ, إذا بصوتهِ صوتُ طفل وديع, وإذا بهذا الصوتِ الحنون وحده يراخي قبضة اليد التي كانت تجذب شعره فيعود إلى رقاده. وخامر قلبه شيء من الطمأنينة لم يدرِ سببها. قال له الرجل: 
- لا مؤاخذة ياسي حسين... خشيت أن تغير فكرك قبل أن أستطيع اللحاق بك. كنت مشغولاً جدًّا في قصر العيني وفي مستشفى الحميات.. فأنا - كما ترى - مجهد حقًّا ولي عمل شاق لا ينتهي. سمعتك تتبرع بعشر سنوات من عمرك لقاء أن تعود القهقرى عشر سنوات مثلها, وأنا في ضيق- علم الله - ومحتاج أشد الاحتياج إلى يوم, فكيف بعشر سنوات مرة واحدة. 
- لا شك في أنك سعيد في حياتك. فلم أر قبلك أحدًا يتعلق بالدنيا تعلقك بها.. - لا. لا. لا أريدها لنفسي, بل لغيري.. دعني أتذكر. نعم عندي أب قارب الرحيل, وقد قدر له أن يرى ابنه الوحيد الشاب يموت قبله. سأعطي الابن شيئًا من هبتك حتى أجنب أباه تجرع غصة الألم. وهذا الشاب لو انتقل عن هذه الدنيا لحرم أولاده من ميراث جدهم. سأعطيه سنة حتى ينتهي أجل أبيه. وهذا الفتى أحب فتاة غاية الحب, سيموت قبل الزفاف - وليس أشهي على من أن أمتعه بها ولو شهرًا واحدًا. فها أنت ذا ترى أن هبتك السخية تكفي لبعض هذه الأعمال الخيرية. لهذا أسرعت إليك. 
خفّت الأبخرة المنتنة شيئًا فشيئًا, واستطاع حسين أن يقارب وجه هذا الغريب, بل بلغ به الاطمئنان أن ضحك في وجهه وقال: 
- مهلاً! مهلاً! هذه هبة كما قلت, ولكنها - يا عزيزي الأستاذ - ليست بدون مقابل... فهل أنت قادر على أن تردني القهقري عشر سنوات? 
انتبه حسين إلى أن جوا من الطيب والرائحة الزكية تسطع من مخاطبه, وتمني لو استطاع أن يقترب منه أو يضع ذراعه في ذراعه. 
أجابه الرجل وهو يبتسم: 
- ألم تقرأ في القرآن الكريم ادعوني أستجب لكم ? إنني عبد من عباد الله لا أعلم أن أحدًا قد كلف بمهمة شاقة كمهمتي... وأنا مقبل على أدائها بإخلاص وبكل قوتي.. حرصًا على رضا مولاي... وإني, لحسن الظن بكرمه ومَنّه, لم ألتمس منه طلبًا من قبل, فلا أظن أنه يخيب رجائي لو سألته هذه المرة. كن واثقًا بأنني أحقق لك ما ترجوه... 
ودّ حسين لو أنه تردد قليلاً, أو سأله مهلة ليفكر من جديد, ولكنه خجل من رقة محدثه, فوجد نفسه يقول له وهو ذاهل.. 
- لا مانع عندي... 
- يا لك من سخي شجاع... 
وعندئذ أخرج حسين ساعته ونظر إليها فأوقفه الرجل قائلاً: 
- لا. لا. إنني لا أعرف حساب زمنكم هذا... 
ثم التفت إلى السماء ونظر إلى النجوم وقال: 
- سيكون بدء تنفيذ اتفاقنا في تمام منتصف الليل. 
قال له حسين: 
- اتفقنا... 
أجابه الرجل: 
- هذا القول لا يكفيني... إنني أريد منك أن تهبني السنوات العشر بالصيغة الشرعية. فقل معي: 
"أهبك عشر سنوات من عمري طائعًا مختارًا, وأنا في تمام عقلي وإرادتي, على أن أعود القهقرى عشر سنوات مثلها". 


كرر حسين وراءه الصيغة كلمة كلمة... فإذا بالرجل يربت كتفه ويقول: 

- إنك أكبر المحسنين لو علمت. وليس أحد أولى منك بأن يقام له تمثال. 
ثم ابتعد عنه, يتحرك جسده, ولا يرى حسين على أي قدمين يسير. 
واستمرحسين في طريقه وهو ثمل لا يدري هل يغتبط بفعلته أم يندم عليها. همس لنفسه يقول: "إنك أسعد إنسان على وجه الأرض! ستقوم برحلة لم تتسنّ لأحدٍ من قبلك". 
وفجأة وقف حائرًا وقال: 
- ولكني نسيت أن أسأله: هل سأعود القهقرى عشر سنوات محتفظًا بما فيّ من تجارب وأفكار ومن خبرة ومزاج?... ليتني أدخلت هذا الشرط في اتفاقنا! 
عشر سنوات إلى الوراء! سيغير حياته كلها... سينعم بما حرم نفسه منه... سيتجنب كل أخطائه. تألق وجهه وأسرعت خطواته, وأحس أن نشوة غريبة تهز عِطْفَيْه.. فإذا به يقف من جديد وقد ساوره شيء من القلق: 
- ليتني سألته كم يبقي لي من العمر بعد تبرعي بعشر سنوات? 
كان قد وصل إلى داره وفتح باب الشقة, فإذا رائحة المرحاض تزكم أنفه مختلطة بعفونة قشور البصل المتخلف في صفيحة القمامة. 
اعتاد حسين, إذا عاد في مثل هذه الساعة, أن يجد شيئًا من الطعام على المائدة فيتناوله باردًا وهو صامت, وزوجته نائمة لا تتحرك... ولكنه في هذه المرة لم يكد يدخل حتى سمع صوت إحسان تنادي: 
- من? حسين? 
وقامت إليه محمرة العينين, مشعثة الشعر تقول: 
- عجبًا! ما كدت تدخل حتى طار النوم من عيني وانتبهت مذعورة لا أدري ماذا بي. 
جلست معه على المائدة وسخنت له طعامًا, وحدثته عن بعض توافه يومها, ومع ذلك كان كلامها ينزل بردًا وسلامًا على قلبه. هي زوجه, وليس في حياتها أحد سواه. حبيسة داره, حياتها كلها وقف عليه وعلى أولاده. كثيرًا ما اشتكت وثارت وضجت, ولكنه لم يسمعها تؤلمه بكلمة تجرح قلبه. حنّ لها حسين وضاحكها, بل عرض عليها أن يسهرا معًا ويتسليا بلعب الكونكان, وهي لعبة الورق الوحيدة التي استطاع أن يعلمها لإحسان. 
واستمر اللعب زمنًا طويلاً, وتناول حسين ورقة يربح بها الدور, فرفع يده مسرورًا يقول: 
- كُنْ... 
ولكنه لم يستطع أن يتمها "كونكان"! كان الليل قد انتصف... ... ... 

***


دخل عليه وكيل المكتب يقول: 

- السمسار منتظر يريد أجره. 
أطرق حسين برأسه ذليلاً. لقد انحدرت به الحال إلى أن أطلق بعض السماسرة يتصيدون له الزبائن من على القهاوي. لم يبلغ إيراده في هذا الشهر عشرين جنيهًا, وإنه والله ليخشى أن يعود إلى داره, فقد طالبته آمال بثوب جديد لا يقدر عليه. من كان يظن أن فتنة هذه الفتاة ستزول سريعًا? عاشرها وتمتع بقربها, ولكنه يشعر بأنه ظل طول عمره غريبًا عنها. لا يدري ما يجول برأسها. يريد أن يخضعها فلا تخضع, ويأمرها فتنفلت منه طليقة. ثم كم تؤذيه ويؤذيها بهذه الكلمات القاسية الجارحة التي يتبادلانها كثيرًا. ثم - وهنا العجب - يضُمُّهما الفراش فينسيان كل شيء في ضمة الجسد للجسد. وتعود العداوة والبغضاء في الصباح. طبيعة حيوانية يتعامي الإنسان عنها ويتعالى, وهو عاجز في قبضتها, غريق, في أحضانها: ترى أين إحسان الآن? ألم يكن أولى بها - وهي ابنة عمه - من زوجها العامي الذي لا يحسن معاملتها? ألم تكن راحته وسعادته في الزواج منها? ولكنه تكبر وخان, وجرى إلى آمال كالأحمق... 
وسار حسين على مهل إلى داره... المحاماة? هي مهنة مليئة بالكذب والخداع. كم يتألم ضميره وهو يصرخ أمام القاضي بكلام يعلم من قرارة نفسه أنه كذب وتلفيق. كل ذلك لقاء دراهم معدودة لا تسمن ولا تغني من جوع. 
آه! آه! إنه أضاع حياته. وما فائدة جهاده في المحاماة والناس كالوحوش الضارية والذئاب المفترسة? إن اكتسى وجه الظالم بغلالة سوداء بغيضة, فما أجدر المظلوم الأنوف بأن يرفع رأسه ويتجلى وجهه أبيض وضيئًا. ولكن حسين يتطلع إلى وجوه زبائنه فلا يتبين الظالم من المظلوم. كل منهم تنطوي نفسه على الغلّ والحقد. لا يكتفي الظالم بجبروته, بل يهبط به جبنه إلى الدس والكيد والتلفيق... وعمي المظلوم عن نبل المطالبة بحقّه وثوابها, وامتلأت نفسه سما. لا يرضيها استرداد الحق بل الانتقام بأي ثمن من الخصم - ولو ظلما! كم كان يود أن لو اشتغل بالتعليم, لتكون براءة الطفولة الساذجة هي مادة عمله, وليساهم في بناء جيل صالح ينشأ على الأخلاق الفاضلة, تبدأ به مصر حياة جديدة. وهل هناك أنبل من وقفة المعلم أمام صف من الصبيان, يتطلعون بعيونهم المتعطشة إلى كل حركة تصدر منه وكل كلمة تخرج من فمه? هذا هو البناء الذي يرضي النفس. وأي مهنة أخرى تهيئ لصاحبها مثل هذه المتعة الروحية? أما الآن فإنه يجاهد في المحاماة جهادًا زائفًا مضيعًا. أحقًا أنه يعمل لرد الحقوق إلى أصحابها? إن صح هذا - وهو غير صحيح - فما فائدة تعمير البناء والأساس فاسد مختل? إنه يحس في نفسه القدرة على الصبر والتؤدة والتبسيط. وهذه صفات تؤخره في المحاماة, ولكنها خليقة بأن تدفع به إلى الصفوف الأولى لو أنه مارس التعليم. 
قابلته آمال غاضبة تقول: 
- لا أراك إلاّ والليل متقدم... وما أظنك غبت في هذا المكتب المبارك وهو أفرغ من فؤاد أم موسى... أكبر الظن أنك كنت مع صحبة السوء في لهو وعبث. 
- كيف أرضيك يا آمال? ألاّ ترينني متعبًا? 
وضع حسين يده على قلبه وتنهد. 
- إن الأزواج ليرجعون إلى البيت فيحدثون أزواجهم ويلاطفونهن ويتسلون معهن... 
- وماذا تريدين? 
لوت خرطومها وتركته. 
سار وراءها ذليلاً يقول: 
- آمال! تعالي. تعالى نلعب الكونكان معًا, فأنا مهموم أريد أن أتسلى... 
بلغ من ضعفه بين يديها أنه لا يجسر على أن يمن عليها بما يفعله لإرضائها, فكل خدمة منه لها يصورها خدمة منها له. 
واستمر اللعب زمنًا, وتناول حسين ورقة يربح بها الدور, فرفع يده بها مسرورًا يقول: 
- كُن... 
ولكنه لم يستطع أن يتمها "كونكان". 
انشق الجدار وخرج إليه منه رجل غريب, ولكنه ليس بالغريب عنه. هو أقرب إلى القصر منه إلى الطول. مال بوجهه الزكي الرائحة على حسين يقول: 
- ياسي حسين! هل أنت ذاكر? لقد نفذت عهدي من الاتفاق. أليس كذلك? 
ابتسم له حسين ابتسامة ملؤها الاطمئنان والود والإخاء وقال: 
- تمم حديثك ولا تخف عني شيئًا. أكاد أفهم الآن كل ما كان غامضًا عليّ... 
- نسيت أن أخبرك في ساعة اتفاقنا أنه لم يكن لك عندئذ من بقية العمر أكثر من تلك السنوات العشر التي تبرعت بها.. 
فهل أنت مستعد? 
أسبل حسين جفنيه, وخفق قلبه, ومال عليه وجه سمح منزعج بقول: 
- حسين! حسين! ما بك? 
- من أنت? 
- أنا إحسان! ألا تعرفني? لقد كنت أمامي منذ لحظة سليما معافى. فماذا بك? هل يؤلمك شيء? رد عليّ! أأدعو الطبيب? 
ولكنه كان قد فارق الحياة, وعلى شفتيه ابتسامة خفيفة. 
ووقفت أمامه إحسان ذاهلة لا تقوي على تفسير ما حدث كيف حدث! 
____________
مؤلفات يحيى حقي القصص 1 الهيئة العامة للكتاب 1990رسوم الكتاب للفنان سيف وانلي تشمل أشجان عضو منتسب عبارة عن سيرة ذاتية - قنديل أم هاشم - السلحفاة تطير - كنا ثلاثة أيتام - كن كان - القديس لا يحار- بيني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




رؤية نقدية للدكتورة: عطيات أبو العينين


"ما معنى هذه الحياة?". 
ينخر هذا السؤال كالسوس في نفس حسين فرغلي كل ليلة وهو خارج من القهوة بعد أن كوموا مقاعده وأطفأوا أنواره يخف إليه قبل الغروب, فيجد زملاءه المدرسين قد اجتمعوا حول "الطاولة" ويدور اللعب بينهم - لا ينقطع لحظة واحدة - كالمعارك الحربية في غليانها وقعقعتها. يتساقى اللاعبون كؤوسًا مترعة من رحيق الفوز ومرارة الهزيمة, فينهلون من وهمها ويسكرون. حسين لا يلعب بل يكتفي بتتبع الحجارة والزهر بشغف كبير. يلتوي رأسه ذات اليمين وذات اليسار, كعروس ميكانيكية انفلت ضابطها. وهكذا هو أيضًا في الحياة يعيش على هامشها, ويلوذ بالشاطئ خوفًا من تيارها. عواطفه موزعة, تارة مع الغالب, وتارة مع المغلوب. فالمحايد المحروم من لذة المشاركة في الصراع يتسلى بمقدرته على الموازنة بالعدل والقصاص. إذا دار الحديث فعن العمل والوظائف والدرجات, حتى كأنهم الإبل, يجترون بالليل ما أكلوه بالنهار. أيّ عقل شيطاني تفتّقت حيلته عن اختراع هذه "الطاولة"? هي لعبة ساذجة متشابهة متكررة, ومع ذلك لا ينقطع سحرها (...). 

إذا أمعنا التدقيق  في عنوان قصة الأديب يحيي حقي "كن كان" نجد أن هذا الإسم يرمز لأكثر من معني حيث إنه بين الكاف والنون يكمن سر من أسرار الخالق العظيم وهي  قدرة الله ومشيئته وهي ما لا يستطيع الإنسان أمامه عمل أي شيء سوي الامتثال لقدرته لأنه أمر يتعلق بالقدرة الإلهية التي لا تتأتي لغيره عز وجل 

كذلك علي الناحية الأخري نجد أن معني كن كان هو نوع من المقامرة في أوراق اللعب وقد استخدمها الكاتب للإسقاط علي شخصية بطل القصة الذي قامر بعشر سنين من حياته دون أن يعلم هل سيبقي له غيرها أم لا وإن كان هذا التصور لا معقول إلا أنه يرمي به إلي عدم رغبة حسين بطل القصة في البقية الباقية من حياته والتي لا يعرف إن كانت ساعة أو عشر ساعات أو عشر سنوات لأنه ليس له هدف في الحياة 
وتبدأ القصة بسؤال عميق جدا ربما  حير العلماء والفلاسفة وكذلك الأدباء وهو:
ما معني الحياة
إن حسين يرى حياته سلسلة من الأخطاء وسوء الحظ ، ولكنه لم يفكر يوما أن يغير ما لا يعجبه في حياته أو يلفت نظر زوجته إلي المظهر الذي يحبه فيها أو يحب أن تكون عليه كعادة الكثير من الأزواج ليعتبرها زريعة للخيانة أو الزواج بغيرها ،  ويشعر حسين أن قلبه يؤلمه يخبره الطبيب أن قلبه ضعيف يخشي عليه من كثرة الإجهاد ويتمني أن تأتي الأجازة وما الأجازة هنا إلا حيلة للهروب من مهنة يمقتها وزوجة لا يحبها ولكنها فرضت عليه بحكم المجتمع والتقاليد ونجد هنا ثورة داخلية للكاتب قد عبر عنها ليس هنا في قصة كن كان فقط وإنما أيضا في قصة قنديل أم هاشم وزواج إسماعيل من ابنة عمه ونجد أن الكاتب نفسه قد تزوج في أول حياته بابنة عمه فربما يود أن يعبر عن تقاليد وعرف المجتمع في ذلك الوقت وما تفرضه علي أبنائها ربما بأشياء لا يرغبون فيها ولا يتمنونها  ويحاول الكاتب أن يلفت نظر كل زوجة إلي مظهرها الذي تهمله بمحرد أن تتزوج فتصبح غير التي أحبها أو حتى  تزوجها بطريقة تقليدية ولقد جاء علي لسان الكاتب نفسه أنه سرعان ما تغيرت زوجته وأصبحت بدينة مشعثة الشعر يديها خشنة إذن هو يري ويلمس فيها كل ما لا يحب ولا يرغب ، ونجد أنه حينما تزداد حدة ما يشعر به الفرد من اغتراب وانفصال عن نفسه أو مجتمعه أو عالمه الموضوعي فإن حياته النفسية تختل ومعاييره تهتز وتظهر عليه زملة الأعراض المصاحبة للشعور بالاغتراب والتي قد يتمثل بعضها في الشعور بالعزلة والتشيؤ واللا معيارية والعجز واللا معني والتمرد واللا هدف واللامعقول، وليس ضروري أن تظهر كل هذه الأعراض بل يكفي أن تظهر إحداها وهنا نجد أن حسين بطل قصة كن كان ظهرت عليه بعض مظاهر الاغتراب مثل عجزه عن اختيار مهنته وعجزه عن اختيار الفتاة التي أحبها شعوره بأن حياته لم يصبح لها معني شعوره باللا معيارية وعدم الاتزان في مشاعره  شعوره بعدم الثقة في نفسه ويوضح لنا روبنز أن هناك علاقة بين مفهوم الذات والاغتراب عن الذات فالاغتراب عن الذات ينتج عن تضاءل مفهوم الفرد لذاته وأن النمو السوي للفرد يتضمن معرفته بذاته ومن ثم إحساسه بهويته إحساسا قويا ونجد أن تافز وشاختل ومادي وهيلين امتدادا لما بدأته هورني برد الاغتراب إلي الذات وإلي عوامل نفسية تؤدي إلي الشعور بالخزي والإحساس بالدونية تجاه الآخرين والشعور بالانفصال عن الواقع الخارجي وما يستتبعه من تحريف له فنجد حسين يري المظالم تتزايد أمامه وتتلاحق ولا أمل له في أن يري نهايتها أو يرى عالما تسوده العدالة. 
ويشير "ليفكورت" إلي أهمية التفاعل بين الفرد والموقف عند تحديد مفهوم وجهة الضبط ( الداخلي –الخارجي ) بأن هذا المفهوم يمكن أن يفيد في التبؤ بالإنجاز الأكاديمي ويساعد في التنبؤ بالسلوك المعتمد ومفهوم وجهة الضبط يتضح في أن الأفراد ذوو وجهة الضبط الداخلية يعتقدون أن التدعيمات الإيجابية أو السلبية التي تحدث للفرد في حياته أو ما يحدث له من أحداث طيبة أو سيئة يرتبط بالدرجة الأولي بعوامل داخلية أو عوامل تتعلق بشخصية الفرد مثل الذكاء والمهارة والجهد سمات الشخصية المميزة التي تحدث للفرد في حياته أو شخصية مثل الحظ والصدفة وتأثير الآخرين لعوامل غير معروفة فنجد أن حسين بطل القصة من هؤلاء ذوي الضبط الخارجي الذي ينظر إلي فشله أنه نتيجة للظروف وللآخرين أو للحظ أو الصدفة ووجهة الضبط متغير من متغيرات الشخصية تتعلق باعتقاد الفرد بأنه يستطيع التحكم في الأحداث والنتائج في حياة الفرد ( ضبط داخلي ) وفي الجهة المقابلة الاعتقاد بأن الفرد لا يستطيع التحكم في الأحداث والنتائج في حياته ( ضبط خارجي )وهذا المتغير يمثل بعدا هاما في الفروق الفردية في الشخصيات لكل من الطفل والراشد .
إن حسين لم يدرك جمال زوجته وابنة عمه إلا عندما عاشر آمال التي أحبها ووجد نفسه يتمنى ابنة عمه وكذلك المهنة التي كان بنعي حظه أنه لم يمتهنها مهنة المحاماة ولكنه عاد وتمنى المهنة التي ثار وتمرد عيها ولعن حظه من أجلها إذن المشكلة ليست في المهنة أو في الحياة نفسها ولكنها في نظرتنا تجاه هذه الحياة وإيماننا بالله ويقيننا فيه وفي قدرته فبيد كل منا أن يخلق عالما يحبه بالإرادة وبالإيمان وليس بالعجز والاسستسلام وبعض الدراسات تجد أن مفهوم إرادة المعني هو القوة الدافعة التي من خلالها يكون الفرد المعني والهدف من الاستمرار في الحياة ذلك أن غياب إرادة المعني كما يري فرانكل يؤدي إلي الشعور باللا معنى والسأم والملل واللامبالاة واللا هدف وعدم الانتماء وكلها محددات لشعور الفرد بالفراغ الوجودي  فليبحث كل منا داخله ما هي قدراته و ماذا يستطيع أن يفعل ويسلح نفسه بالإيمان وعندما نستطيع أن نقضي على الاغتراب نستطيع أن نقهره ونعود إلي ذواتنا من جديد كان بإمكان حسين أن يكون مدرسا ناجحا ومؤثرا في جيل الأبناء أو أن يكون محاميا ناجحا له هدفه إذا كان يملك أدوات ذلك كما يقول ويربط مادي بين اغتراب الذات بما يسميه بالعصاب الوجودي حيث يري إن العصابي هو شخص منفصل عن التفاعل مع وجوده وعن التفاعل العميق مع الآخرين ولهذا السبب يقول مادي فإن العصابي الوجودي هو شخص مغترب عن نفسه وعن المجتمع وهذا التعريف يستمد خصائصه من الفكر الوجودي عامة ومن التحليل النفسي الوجودي خاصة والذي يري أن العصاب هو أسلوب في الوجود ينتج عن فشل الفرد في تحقيق مطالبه الوجودية في الحياة وعن الاضطراب في الاتصال بالواقع وعن هذا الفشل والاضطراب تنتج أشكال الوجود الفاشل التي تتمثل في الاغتراب عن الذات وعن الآخرين.



يحيى حقي محمد حقي 


(17 يناير 1905م - 9 ديسمبر 1992م) كاتب وروائي مصري. ولد في القاهرة لأسرة ذات جذور تركية. درس الحقوق وعمل بالمحاماة والسلك الدبلوماسي والعمل الصحفي. يعتبر علامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين. في مجاله الأدبي نشر أربع مجموعات من القصص القصيرة، ومن أشهر رواياته قنديل أم هاشم، وكتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى.
ولد "يحي حقي" في 17 يناير 1905 في بيت صغير من بيوت وزارة الأوقاف المصرية ب"درب الميضة" ـ الميضأة ـ وراء "المقام الزينبي" في حي السيدة زينب بالقاهرة؛ لأسرة تركية مسلمة متوسطة الحال غنية بثقافتها ومعارفها، هاجرت من (الأناضول) وأقامت حقبة في شبه جزيرة "المورة"، وقد نزح "إبراهيم حقي" (توفي سنة 1890)، أحد أبناء هذه العائلة إلى مصر ـ في أوائل القرن التاسع عشر، قادما من اليونان، ـ وكانت خالته السيدة حفيظة المورالية (خازندارة) بقصور الخديوي إسماعيل ؛ فتمكنت من تعيين قريبها الوافد في خدمة الحكومة، فاشتغل زمناً في دمياط ثم تدرج في الوظائف حتى أصبح مديرًا لمصلحة في بندر المحمودية بالبحيرة ؛ ثم وكيلًا لمديريةالبحيرة ؛ هذا الرجل هو جد يحيى حقي[2]. وقد كون "إبراهيم حقي" أسرة تركية مصرية؛ فأنجب ثلاثة أبناء هم على الترتيب محمد (والد يحيى حقي)، ومحمود طاهر حقي (ولد في دمياط سنة 1884م ،وتوفي في يناير 1965م، وهو الأديب المعروف)، وأخيرًا كامل حقي (توفي في 2 مايو 1972 م).[3]
تزوج محمد إبراهيم حقي ـ والد يحيى والموظف بنظارة الأوقاف ـ من (سيدة هانم حسين) التي تنتمي إلى أب تركي وأم ألبانية، وقد التقت أسرتا "سيدة هانم " ومحمد حقي في بندر المحمودية بالبحيرة.
الأخوة
أنجب محمد حقي عددًا كبيرًا من الأبناء هم على الترتيب :إبراهيم، إسماعيل، يحيى، زكريا، موسى، فاطمة، حمزة، مريم. وقد توفي حمزة ومريم وهما طفلان، كما توفي عدد آخر من الأطفال قبل أن يبلغوا من العمر شهورًا.
الأخ الأكبر ليحيى هو "إبراهيم حقي" وكان يعمل في الخاصة الملكية ثم انتقل بعد ذلك للعمل في إحدى الشركات التجارية الكبرى (فيلبس). ثاني إخوته (إسماعيل حقي)، قضى زمنًا في التدريس في المعاهد المصرية ثم أحيل إلى المعاش وسافر إلى الرياض ليعمل بجامعة الملك سعود. أما أخوه الذي يصغره وهو الرابع في الترتيب فهو "زكريا حقي" الذي درس الطب وعمل مديرًا بإحدى مصالح وزارة الصحة، ثم "موسى حقي" الذي تخرج في كلية التجارة، ثم حصل على درجة (الماجستير) في السينما وكان يشغل وظيفة كبيرة بإحدى المؤسسات السينمائية.
حياته العملية 
تلقى يحيى حقي تعليمه الأوليَّ في كُتَّاب "السيدة زينب"، وبعد أن انتقلت الأسرة من "السيدة زينب" لتعيش في "حي الخليفة"، التحق سنة 1912 بمدرسة "والدة عباس باشا الأول" الابتدائية بحي "الصليبية" بالقاهرة، وهذه المدرسة تتبع نفس الوقف الذي كان يتبعه (سبيل أم عباس) القائم حتى اليوم بحي "الصليبية"، وهي مدرسة مجانية للفقراء والعامة، وهذه المدرسة هي التي تعلم فيها مصطفى كامل باشا. قضى "يحيى حقي" فيها خمس سنوات، وفي عام 1917 حصل على الشهادة الابتدائية، فالتحق بالمدرسة السيوفية، ثم المدرسة الإلهامية الثانوية بنباقادان، وقد مكث بها سنتين حتى نال شهادة الكفاءة، ثم التحق عام 1920م بالمدرسة "السعيدية"، انتقل بعده إلى المدرسة "الخديوية" التي حصل منها على شهادة (البكالوريا)، ولما كان ترتيبه الأربعين من بين الخمسين الأوائل على مجموع المتقدمين في القطر كله، فقد التحق في أكتوبر 1921م بمدرسة الحقوق السلطانية العليا في جامعة فؤاد الأول، وكانت وقتئذٍ لا تقبل سوى المتفوقين، وتدقق في اختيارهم. وقد رافقه فيها أقران وزملاء مثل: توفيق الحكيم، وحلمي بهجت بدوي، والدكتور عبد الحكيم الرفاعي؛ وقد حصل منها على درجة (الليسانس) في الحقوق عام 1925، وجاء ترتيبه الرابع عشر . 


قصة "كن..كان" - يحيى حقي قصة "كن..كان" - يحيى حقي تمت مراجعته من قبل مصطفى يونس في أغسطس 08, 2018 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: